تعليقات

الاستماع الفعال هو دعم محادثاتنا

الاستماع الفعال هو دعم محادثاتنا


We are searching data for your request:

Forums and discussions:
Manuals and reference books:
Data from registers:
Wait the end of the search in all databases.
Upon completion, a link will appear to access the found materials.

الاستماع الفعال هو القدرة على الشعور بالشخص الآخر كجزء منا. فن كامل يتطلب إزالة الطيار الآلي لإفساح المجال أمام فتح وجهات نظر مختلفة وفهمها.

محتوى

  • 1 ما هو الاستماع النشط؟
  • 2 الضوضاء العقلية التي تمنعنا من السمع
  • 3 تعلم الاستماع من القلب

ما هو الاستماع النشط؟

على المستوى النظري ، يُعرّف الاستماع الفعال بأنه أسلوب واستراتيجية اتصال الذي يشمل كل تلك السلوكيات والمواقف التي تجعل المتلقي يركز على الشخص الذي يتحدث ويتلقى الإجابات. لذلك من أجل الاستماع بنشاط إلى شخص ما ، يجب أن تكون خاليًا من الأفكار والانحرافات التي تمنعك من التقاط ما يقوله لك الشخص الآخر.

مثل هذا الاستماع الفعال ليس فقط فهم ما يقوله الآخر ولكن التقاط ما لا يقوله وفوق كل شيء ، حافظ على حالتك العاطفية. المشكلة هي أن معظمنا يسمع أكثر مما نستمع إليه. في الواقع ، وفقًا لدراسة واحدة ، فإن معظم الأشخاص غير قادرين على الاستماع بفاعلية إلى المحاور الخاص بهم لأكثر من 3 دقائق على التوالي. مدهش ، أليس كذلك؟

لذلك إذا اعتبرنا ذلك التواصل لا يقتصر فقط على إرسال رسالة ولكن معرفة كيفية تلقيها ، وقبل كل شيء ، فهم ماذا يريد الشخص الآخر أن يخبرنا ، كم مرة نتواصل فعلاً؟ قليل ، قليل جدا ... الآن ، لتحقيق ذلك ، لا يوجد علاج أفضل من ممارسة الاستماع الفعال عندما نتفاعل.

الضوضاء العقلية التي تمنعنا من السمع

إذا كنت تفكر في ذلك ، في معظم المناسبات أثناء حديث المحاور لدينا ، فإننا نعد الإجابة التي سنقدمها لك عند الانتهاء. في حالات أخرى ، أذهاننا مليئة بالمعلومات والأفكار التي تجعل الاستماع مستحيل وأكثر من الحديث عن ما نقوم به هو تنبعث مناجاة تدافع عن وجهة نظرنا أو نفقد أنفسنا في عالمنا.

عادة ما تكون هذه التدخلات التي تعيق مهمة الاستماع بفاعلية أفكارنا وتعرف باسم الضوضاء العقلية. إنهم مسؤولون عن انحرافاتنا عندما نتحدث والذين يصابون بنا أحيانًا.

إن عقولنا تتحدث إلينا في جميع الأوقات إذا تركناها ، لذلك إذا أردنا الاستماع ، فعلينا أن نتعلم إسكاتها. كيف؟ التوقف والتنفس والانتظار لبضع دقائق حتى يتباطأ. علينا أن نتعلم كيف نتخلص من القمامة العقلية التي تصحبنا وتلقي بكل ما نملك من حواسنا أمام الشخص الذي أمامنا.

تعلم الاستماع من القلب

الاستماع لا يقدم النصيحة ولكن يدعم رسالة وعواطف محاورنا ، احتضان وجودها بصدق وتعزيز قدرتنا التعاطف. كل هذا الموقف الذي يجب أن تكون فيه خاليًا من الأحكام وانشغالًا بالاهتمام.

الاستماع النشط هو تحد يتطلب تقنية وممارسة ، ولكن قبل كل شيء المشاعر والرغبة في اكتشاف عوالم أخرى وجهات نظر أخرى من التواضع والتأمل. لأنه كما يقول المثل الشعبي إذا كان لدينا أذنين وفمه واحد هو الاستماع أكثر والتحدث أقل. ربما لو مارسنا ذلك ، فإن الكثير من حالات سوء الفهم التي تحدث في يومنا هذا لن تحدث أو يتم حلها بطريقة بسيطة. قال ونستون تشرشل بالفعل "يتطلب الأمر الشجاعة للوقوف والتحدث. ولكن أكثر بكثير للجلوس والاستماع إلى".

أخيرًا ، اسمح لك بالاستمتاع بهذا النص الجميل من تأليف R. O'Donnel حول الاستماع إلى أنه لن يكون من السوء استشارة:

"اسمع!
عندما أطلب منك أن تستمع لي وتبدأ في تقديم المشورة لي ، فأنت لا تفعل ما طلبت منك.
عندما أطلب منك أن تستمع إلي وتبدأ في إخباري لماذا لا ينبغي أن أشعر بهذه الطريقة ، فأنت لا تحترم مشاعري.
عندما أطلب منك أن تستمع إلي وتعتقد أنك يجب أن تفعل شيئًا لحل مشكلتي ، فأنت تخيب آمالي.
استمع لي! كل ما أطلبه هو أن تستمع إلي ، ولا أريدك أن تتحدث معي أو تزعجك من أجلي. استمع لي ، هذا بالضبط.
من السهل تقديم المشورة. لكنني لست عاجزا. قد أجد نفسي محبطًا ومضطربًا ، لكنني لست عاجزًا.
عندما تفعل ما يمكنني فعله بنفسي وأحتاج إلى القيام به ، فأنت لا تفعل أي شيء آخر غير تأجيج مخاوفي وعدم الأمان.
ولكن عندما تقبلني ، ببساطة ، فإن ما أشعر به ينتمي لي ، بغض النظر عن مدى عدم منطقيته ، فعندئذ لا يتعين عليّ أن أجعلك تفهم أكثر ويجب أن أبدأ باكتشاف ما بداخلي. "


فيديو: World Conference on religions and equal citizenship rights (قد 2022).